مسابقة مبادرة " كتابي الاول"

 مبادرة كتابي الاول
الفكرة العامة:
هي مبادرة مجتمعية تربوية لتشجيع طلبة المدارس في سلطنة عمان على القراءة والكتابة وكتابة القصص القصيرة، في محاولة لنشر ثقافة الكتابة والتأليف القصصي للاطفال وتشجيعهم على الكتابة في شتى المجالات واعطائهم الثقة لابراز ابداعاتهم واكتشاف مواهبهم الكتابية.
الرؤية:
أن تكون لنا الريادة في تشجيع  الأطفال على الكتابة  والتأليف ونشر ما يكتبونه وتحفيزهم  لتأليف  قصص  تناسب  مستواهم الفكري.
الرسالة:
  هي نشر ثقافة القراءة والكتابة والتأليف القصصي  للأطفال وتشجيعهم  الاشتراك في مسابقة تهدف الى حثهم على التأليف القصصي والرسم كي يترسخ مبدأ وثقافة الكتابة والتأليف في نفوسهم منذ نعومة أظفارهم.
الفئة العمرية:
المسابقة مخصصة للاطفال من عمر السابعة وحتى عمر الثالثة عشرة في كافة أرجاء السلطنة.

آليات التنفيذ:
 انطلقت فكرة هذه المسابقة لتتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للكتاب الذي يصادف الثالث والعشرين من شهر ابريل، وابتدأت هذه الفكرة بتصميم مسابقة تهدف الى تشجيع الناشئة على القراءة والكتابة والتأليف.
بدأت أولى خطوات تنفيذ هذه المسابقة بطرح فكرتها على المعنيين في وزارة التربية والتعليم ( قسم تقنيات التعليم بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط) وأخذ الموافقة على اشهارها وارسال رسائل تشجيعية للمدارس للمشاركة في المسابقة.
في غضون ذلك بدأت الاستعدادات لانطلاق المسابقة من خلال تصميم شعار خاص بالمسابقة مع ايضاح للاهداف والرسالة المرجوة من هذه المسابقة، تلاها التعريف بالمسابقة من خلال انتاج فيديو تعريفي بالمسابقة (2,43 دقائق) احتوى على مشاهد لاحد الاطفال يقوم برسم وتلوين قصة قصيرة، مع ارفاق الشروط وكيفية الاشتراك ومواعيد الاشتراك وطريقة ارسال القصص المشاركة، ونشره من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك، التويتر، الانستغرام، اليوتيوب، المدونة الخاصة بمركز مصادر التعلم، الواتساب..الخ)، كذلك النشر في بعض وسائل الاعلام كالصحف.
لاحقا تم انتاج فيديو أخر يبرز أحد انتاجات المشاركين في المسابقة لحثهم على المشاركة وتذكير ايضا بكيفية الاشتراك في المسابقة.
تم تخصيص بريد الكتروني لاستقبال المشاركات والمساهمات والتواصل مع الجمهور فيما يخص المسابقة علاوة على تفعيل وسائل التواصل الاجتماعي وتسخيرها لهذا الغرض.
تم تحديد آخر موعد لارسال المشاركات في 15/4/2014 ولاحقا تم تمديده بسبب الاقبال المتزايد من الطلبة واولياء الامور وطلبهم تأجيل الموعد حتى 30/4/2014.
آلية التقييم:
تم تشكيل لجنة من المختصين من كتاب أدب الطفل مكونة من ثلاثة أشخاص يقومون بقراءة القصص المشاركة واختيار خمسة فائزين منهم على أن يقوم المشاركون بتنظيم واقامة ورشة عمل للاطفال المشاركين في المسابقة عن كيفية الكتابة وتأليف القصص للاطفال.
الجوائز:

تمنح جوائز قيمة للخمسة الفائزين بالمراكز الاولى عبارة عن جهاز لوحي ipad  ومنح شهادات تقدير وجوائز تشجيعية لباقي المشاركين من الاطفال.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الاحتفال بيوم المراة العمانية بمدرسة النبع

ღ .. بشرى ساره::مشروع قيمي أخلاقي:: بربوع النبع!!

استقبال مركز مصادر التعلم للطالبات الجدد بمدرسة النبع للتعليم الاساسي بالعامرات